العادات السبع للأسر الأكثر فعالية

122953

مؤلف هذا الكتاب هو ستيفن كوفي صاحب الكتاب الشهير ” العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية”, الذي يعتبر من أكثر الكتب مبيعاً بالعالم ، ورغم تعدد كتبه إلا أن معظمها مرتبط بالعادات السبع بشكل أو بآخر, فقد كتب كتاب ( قوة العادات السبع ), وكتاب ( ما وراء العادات السبع ) , وكتاب ( العادة الثالثة – الأهم أولاً ), وكتب أيضا كتاب يعتبر تتمة لكتاب العادات السبع ( العادة الثامنة – من الفعالية للعظمة ) .

يركز ستيفن كوفي في هذا الكتاب على أهمية معرفة العائلة لوجهتها أو “مسارها” ، فهو يشبه قيادة الأسره بقيادة الطائرة ، فقبل أن تقلع الطائرة يكون لدى الطيارين خطة للطيران معدة سلفاً ، وهم يعلمون تماماً إلى أين يتجهون ومن أين يبدأون طبقاً لخطتهم ، لكن أثناء الرحلة ذاتها ، كثيراً ماتؤثر عوامل متعددة – مثل المطر ، والرياح ، والتقلبات الجوية ، وحركة مرور الطائرات – على أدائهم ، أي أن الطائرة لاتسير في المسار المعد لها معظم الوقت ، ورغم ذلك تصل الطائرة إلى محطتها المحددة .

يقول ستيفن كوفي :

الأسر الناجحة – بل وحتى العظيمة منها – تحيد عن المسار 90% من الوقت ، أهم شيء هو أن أفرادها لديهم شعور بالاتجاه ، إنهم يعرفوت “المسار” الصحيح ، وعندما يحيدون عنه ، لايلبثون أن يعودوا إليه . المهم هو أن تكون لديها وجهة ، وخطة للطيران ، وبوصلة لمعرفة الاتجاهات . .

ماأدهشني في الكتاب هو الاحصاءات المريعة في أوضاع الأسرة الغربية التي ذكرها كوفي والتي كانت من أقوى الدوافع وراء تأليف هذا الكتاب ، يقول ستيفن كوفي :

لقد تغيرت أوضاع الأسرة بشكل قوي ومؤثر على مدى السنوات الثلاثين الماضية ، تأمل الحقائق التالية :-

  • زاد معدل المواليد غير الشرعيين بنسبة 400% .
  • زاد عدد الأسر ذات العائل الواحد ثلاثة أضعاف .
  • زاد معدل الطلاق بمقدار الضعف ، ويتوقع كثيرون أن تنتهي نصف الزيجات الحديثة بالطلاق .
  • زادت حتلات انتحار المراهقين بنسبة 300% .
  • المشكلة الصحية الأولى التي تعاني منها المرأة الأمريكية هي العنف المنزلي ، أربعة ملايين سيدة سنوياً يعانين من ضرب أزواجهن لهن .
  • ربع عدد المراهقين تنتقل إليهم عدوى الأمراض التناسلية قبل التخرج من المرحلة الثانوية .
  • منذ عام 1940 تحولت أبرز مشاكل الانضباط في المدارس العامة من مجرد مضغ العلك ، والركض في الممرات ، إلى الحمل في سن المراهقة ، وتناول الكحوليات ، والاغتصاب ، والاعتداء .

ابتدأ ستيفن كوفي كتابه بالعادة الأولى – كن إيجابياً – التي هي المفتاح الذي سيفتح الباب إلى العادات الأخرى ، فهي تجسد أعظم منحة ينفرد بها الإنسان ، ألا وهي القدرة على الاختيار ، فالعادة الأولى بابختصار : هي القدرة على التصرف بدافع من المبادئ والقيم ، لابدافع من انفعال الموقف ، وتنبع هذه القدرة من خلال تنمية واستغلال الانسان لمنح أربع ذكرها ستيفن كوفي وفصل فيها في هذا الفصل والتي هي :

  • الوعي بالذات
  • الضمير
  • الخيال
  • الارادة المستقلة

أما العادة الثانية – إبدأ والهدف واضح في عقلك – فهي تدعو إلى تكوين رؤية واضحة ملزمة لك ولأسرتك ، من خلال وضع بيان بمهمة الأسرة ، وإذا عدنا إلى مثال الطائرة ، فإن العادة الثانية هي التي ستحدد غايتك ، ووضوح الغاية في عقلك سيؤثر على القرارات التي تتخذها طوال الرحلة .

وفي العادة الثالثة – ابدأ بالأهم فالمهم – يساعدك ستيفن كوفي في وضع أسرتك على رأس أولوياتك ، وفي تحويل بيان مهمة الأسرة إلى دستور يحكم أسرتك ، فهو يذكر أن سبب عدم وضع الأسرة على رأس أولوياتنا هو عدم وجود هدف واضح للأسرة كما ذكرت العادة الثانية ، ومن خلال ذلك يقوم بذكر آليات مهمة لجعل الأسرة على رأس الأولويات .

وبعد ذلك انتقل المؤلف الى ذكر العادة الرابعة – فكر في المكسب المشترك – والعادة الخامسة – افهم أولاً ليسهل فهمك من الآخرين – والعادة السادسة – التكاتف – ، وهذه العادات شديدة الارتباط ببعضها البعض ، فهي تبني القوى الأخلاقية عن طريق تكامل مبادئ الاحترام ، والفهم المتبادل ، والتعاون الخلاق داخل الاسرة .

أما العادة الأخيرة – اشحذ المنشار – فهي تدعو الى الالتزام بكل ماانتظم عليه الانسان من المبادئ والقيم والعادات ، وبالعودة إلى الأسلوب الاستعاري الخاص بالطائرة ، نجد أن هذه العادة تلبي حاجة إعادة تزويد الطائرة بالوقود بشكل مستمر وصيانتها .

وأخيراً ، أريدك في كل شيء تصنعه لأسرتك أن تتذكر معجزة شجرة البامبو الصينية ، فبعد زراعة البذور ، تظل نحو أربع سنوات لاترى شيئاً على الاطلاق ، فيما عدا برعم صغير يخرج من البصلة ، وفي تلك السنوات الأربع ، تضرب الشجرة بجذورها المتينة في الأرض ، وفي السنة الخامسة يصل ارتفاع الشجرة عن سطح الأرض 80 قدماً .

هناك الكثير مما يجري في حياة الأسرة يشبه معجزة هذه الشجرة ، فأنت تعمل وتبذل الوقت والجهد ، وتفعل كل مافي وسعك ، كي ترى النمو والنضوج ، ولكنك لاترى شيئاً لمدة أسابيع ، أو شهور ، أو حتى سنوات ، لكن إذا كنت صبوراً ، وداومت على العمل والرعاية ، فسوف تأتي ” السنة الخامسة ” وسوف تندهش من النمو والتغير اللذان سيحدثان .

معلومات عن كتاب [العادات السبع للأسر الأكثر فعالية] :

  • عنوان الكتاب: العادات السبع للأسر الأكثر فعالية
  • المؤلف: ستيفن كوفي
  • الناشر: مكتبة جرير
  • عدد الصفحات: 374
Advertisements

تعليق واحد »

  1. soular said

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    -لقد اعجبني كثيراما كتبته عن الكتاب .والتلخيص كانجيدا جدا
    امل ان اجد هداالكتاب
    شكرالك.

RSS feed for comments on this post · TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: