طريقة الترافع أمام المحاكم السعودية(1)

2986703842_cd04d85a9b

إيماناً مني بأهمية رفع مستوى الثقافة الحقوقية لدى المجتمع السعودي أكتب لكم هذه التدوينة التي تبين طريقة الترافع أمام المحاكم السعودية ، وهذه التدوينة تبين طريقة الترافع أمام المحاكم العامة بوجه خاص .

حتى تقوم برفع دعوى أمام المحكمة لابد أن تمر بثلاث مراحل مهمة :

  • قبل رفع الدعوى .
  • أثناء رفع الدعوى .
  • بعد الحكم في الدعوى .

المرحلة الأولى : قبل رفع الدعوى

يكون رفع الدعوى إلى المحكمة بملء نموذج* يسمى “صحيفة الدعوى” ،ويبين فيها المدعي موضوع الدعوى وأسانيده وطلباته ، ويجب مراعاة معرفة الاختصاص أثناء رفع الدعوى ، فكم ضاعت من أوقات على أصحاب القضايا بسبب جهلهم بالجهة المختصة بنظر القضية وهل هي داخل المملكة أو خارجها .

والاختصاص ثلاثة أنواع : ( دولي – محلي – نوعي ) ، فالاختصاص الدولي ينظم رفع الدعوى على السعودي المقيم خارج المملكة ، وغير السعودي ، سواءاً كان مسلماً أم غير مسلم ، ومتى تنظر قضاياهم .

أما الاختصاص المحلي فهو ينظم رفع الدعوى في المحكمة التي يقع في نطاق اختصاصها محل اقامة المدعى عليه ، بينما الاختصاص النوعي ينظم تحديد اختصاص كل محكمة داخل المدينة الواحدة من ناحية نوعية القضايا .

بعد الانتهاء من كتابة صحيفة الدعوى وتحديد الاختصاص يتم تقييد “صحيفة الدعوى” لدى قسم الدعاوى والأحكام ، وتحال الى أحد المكاتب القضائية ، وبعد ذلك تقوم بمراجعة المكتب القضائي الذي أحيلت إليه القضية لأخذ موعد لنظر القضية .

وإذا تم تحديد موعد لنظر القضية يقوم مكتب المواعيد بتسليم المحضرين صحيفة الدعوى مع ورقة تبليغ لحضور الجلسة حتى يقوم بإيصالها إلى المدعى عليه ، وفي حال رفض المدعى عليه الاستلام يتم تسليم صحيفة الدعوى إلى عمدة الحي أو قسم الشرطة حتى يقوموا بتسليمه .

Advertisements

7 تعليقات »

  1. قانوني said

    اشكرك جزيل الشكر , وهذا احساس راقي منك فحاجت المجتمع ازدادت الى التثقيف القانوني , ولاتنسى المدد النظامية التى تعج بها الانظمة وضرورة الالتزام بها حتى لايصعب على الفرد صعوبة حصوله على حقه ..

  2. الي الاخ الفاضل الموقر
    تحية طيبة واما بعد ) الموضوع استفسار عن مولود سعودى خارج السعودية سنة 1968 م
    ولايحمل اوراق تدل على انه سعودي غير اوراق من المحكمة ثبت انه مولود بدبي وحيث اختفي الوالد سنة 1973 حيث دهب الي الهند ولم يرجع حتي الان ولا يعرف ان كان له اقارب
    بالسعودىة ماهو العمل لمثل حده الحالة افيدونا الفادكم الله عز وجل المرسل سلطان احمد محمد الدوسري

  3. انا متخرج من قسم الانظمة واريد ان اصبح محامي ناجح ماهي مشورتكم وشكرااا

  4. محمد صالح بن عبدالرحمن الثبيتي said

    لدي قضية مرفوعه ضدي من اخوتي.بسبب املاك والدي علما بانني الابن الاكبر له والبقيه اناث ..وانا من يحفظ حقوق والدي علما ان القضية اقفلت لحين ناتي بقيم على والدي ..واخواتي اوكلوا لهم محامي وفي كل مره يترافعون ضدي عند عدة قضاة .علما انهمن اخواتي من والدي فقط ووالدي فاقد الذاكره افيدوني اثابكم الله بالعمل.

  5. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    بصراحه موضوع مفيد وبصراحه لا اعرف في هذه المواضيع لكن الظروف وضعتني والقدر بهذا الموقف

    استلمت صحيفه الدعوى لكن لا اعلم كيف اكتب بهذه الورقه هل استطيع ان اكتب معها ورقه اخرى لان في مكان تفاصيل الدعوى جدا قصير وانا اريد ان اكتب كل الشكوى لان طلبي للطلاق ليس من فراغ وانما من الاذى الذى لحق بي وب ابني من تعامل زوجي

    انتظر جوابك وكيف اكتب باي اسلوب اريد التوضيح

  6. صالح said

    أما الاختصاص المحلي فهو ينظم رفع الدعوى في المحكمة التي يقع في نطاق اختصاصها محل اقامة المدعى عليه ، بينما الاختصاص النوعي ينظم تحديد اختصاص كل محكمة داخل المدينة الواحدة من ناحية نوعية القضايا .

    انا الآن طالب في كلية الأنظمة و العلوم السياسية جامعة الملك سعود

    و أتنمى قبل التخرج بإذن الله أكون على بينه بكل ما يهم مجالي الجامعي أو بالأحرى (( طموحي ))

    مع جزيل الشكر
    إبنكم صالح

  7. الاخ العزيز اريد رفع دعوى على شركة نقل اضاعو لي طرد غالي التمن شركة خاصة و لدي وصل امانة منهم بالمحتويات كم تستغرق هذه القضية برايكم ليصدر حكم و لكم الشكر

RSS feed for comments on this post · TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: