تجارب وخبرات قد تغير مسار حياتك

154021

كان سبب تأليف هذا الكتاب هو القناعة المتجذرة في عقل المؤلف بأن أعدل الشهود التجارب ، وأن العواقب في يد ذي التجارب ، وأن العين لاتشهد نفسها إلا بمرآة . . كما أن النفس لاترى شخصها إلا برأي عدو أو مجرب أو صديق .

استهل المؤلف عمله بعدة مقولات جميلة ، كان أجملها مقولة لمصطفى السباعي – رحمه – تقول :

من حق الجيل الذي يأتي بعدنا أن يطلع على تجاربنا ، وأن يستفيد من خبرتنا إذا وجد فيها مايفيد ، وهذا خير مانقدمه له من هدية .

المؤلف قسم كتابه إلى 7 أقسام ، كل قسم يتناول إطار معيناً من الخبرات والتجارب ، فالقسم الأول كان في إطار الخبرة الإجتماعية ، وقد ذكر المؤلف في هذا الإطار تجارب أساتذة كبار ، كان أجملها تجربة مصطفى لطفي المنفلوطي ، عنوانها ” الحياة الذاتية ” ، يقول المنفلوطي :

أنا إنما أكتب للناس لا لأعجبهم ؛ بل لأنفعهم ، ولا لأسمع منهم : أنت أحسنت ، بل لأجد في نفوسهم أثراً مما كتبت .

أما القسم الثاني فقد كان في إطار الخبرة النفسية ، وقد أعجبتني مقولة رائعة في تجربة وليم جيمس ، التي كان عنوانها ” جذر الشفاء ” يقول فيها :

ليس من الضروري أن يتعلم الإنسان في جامعة هارفارد أو في أي جامعة أخرى ليتسنى له طرد القلق ، بل عليه أن يكون عامر القلب بالإيمان . . . إن أعظم دواء شاف للقلق ، ولاشك ، هو الإيمان .

وفي القسم الثالث كان حديث المؤلف في إطار الخبرة الفكرية ، شدني في هذا القسم موضوع ” تجاربي مع الحقيقة ” كان فيه مقولة رائعة لـ المهاتما غاندي يقول فيها :

وأستطيع أن أقول من غير أدنى تردد ، ولكن في اتضاع كامل ، إن أولئك الذين يزعمون أن الدين لاعلاقة له بالسياسة لا يعرفون معنى الدين .

أما القسم الرابع فقد تناول فيه المؤلف الخبرة العملية ، وقد وقعت في هذا القسم على حروف تكتب بالذهب ، كانت في موضوع ” الأربعون . . شباب الفكر الثاني ” للأستاذ إبراهيم عاصي ، يتحدث فيها عن الدروس والتجارب التي استفادها لما وصل إلى سن الأربعين في موضوع (السعادة) يقول الأستاذ إبراهيم عاصي :

الخطأ الكبير الذي يقع فيه الناس – فيما أرى – هو أنهم يحسبون السعادة إنما تتجسد في (الحيازة) ؛ فالطالب – مثلاً – يرى أن سعادته تتحقق عندما (يحوز) النجاح ! أو العزباء أو الأعزب يرى أن سعادته تتم عندما (يحوز) العروس ! والمريض يراها في (حيازة) الصحة ! والفقير يراها في (حيازة) المال ! والخامل يراها في (حيازة) الجاه والمنصب ، وهكذا . . .

لقد وجدت السعادة في (الحب) ، الحب الصادق بكل ألوانه ومعانيه . . فمن أحب عمله سعد به ونجح فيه ، ومن أحب زوجته أو أحبت زوجها ، كان البيت لهما هو الجنة ، وكان القرب هو النعيم . ومن أحب الناس سعد بهم وأسعدهم ورأى المجتمع من حوله سعيداً . ومن أحب (الجمال) ، الجمال المطلق ؛ سعد بكل ماهو جميل . . ومن أحب الله – وحب الله هو أمتع حب وأسمى حب – فقد نال سعادة الدارين ، وحلق في سماء الكون بجناحين تحليق طائر فردوسي غرد .

 وفي القسم الخامس تناول المؤلف الخبرة التربوية ، وقد كانت تجربة محمد حسين هيكل عندما كان في مرحلة التعليم من التجارب الجميلة التي قرأتها ، والتي كانت في موضوع ” رضا الضمير مفتاح السعادة ” يقول محمد هيكل :

يجب أن لانبالغ في الاطمئنان إلى كل معلوماتنا ، وأنه يجب علينا أن نراجع انفسنا مابين حين وحين ، لنستوثق من هذه المعلومات حتى لايدفعنا الخطأ في بعضها إلى التورط من بعد في أخطاء أخرى .

أما القسم السادس فقد كان في إطار الخبرة الدعوية ، وقد كان موضوع ” تجاربي الدعوية ” للأستاذ محمد الغزالي من أجمل التجارب التي قرأتها في هذا القسم ، يقول الأستاذ محمد الغزالي :

والحقيقة أن التدين الفاسد سر انحراف كثير من العقلاء ؛ لأنهم ينظرون إلى الدين من خلال مسالك بعض رجاله وآثارهم في الحياة العامة ، والواقع أن بعض المتدينين كانوا في القديم والحديث بلاء على الدين .

وفي القسم الأخير تناول المؤلف التجارب والخبرات في إطار الخبرة العامة ، وقد قسمها على نافذتين رؤى من الشرق ، ورؤى من الغرب ، أعجبني في هذا القسم مقولة رائعة لديل كارنيجي أختم بها عرض هذا الكتاب يقول فيها :

من أفجع الحقائق في الحياة الإنسانية أن الناس يميلون إلى الهروب من الحياة ، ويلذ لهم أن يتمتعوا بالبعيد الذي يحلمون به كأنه زهرة في الأفق ، أكثر من التذاذهم بشم الأزاهير الموضوعة بقرب نوافذ غرفهم ذاتها .

معلومات عن كتاب [ تجار وخبرات قد تغير مسار حياتك ] :

  • عنوان الكتاب: تجار وخبرات قد تغير مسار حياتك
  • المؤلف: باسل شيخو
  • الناشر: دار القلم
  • عدد الصفحات: 222
Advertisements

2 تعليقان »

  1. فكرة الكتاب رائعة
    والتجارب التي اختارها باسل شيخو في كتابه كانت مميزة
    وقد ترك فيه لشخصياته فسحة الحديث عن أنفسهم وكان ذلك أجمل مافيه

    أدعو لقراءته

  2. كتاب مهم جداً، قرأته منذ أكثر من سنة وكان من الكتب المؤثرة على خطتي الحياتية

RSS feed for comments on this post · TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: