رواية عالم صوفي (موجز تاريخ الفلسفة)

131236

تدور أحداث هذه الرواية حول أسرة نرويجية ، سيدها بعيد عنها ، وأسمه ألبرتو كناج ، له بنت من زوجته ((ماريت)) ، اسمها هيلديه كناج . وتبدأ الرواية برسائل متتابعة يوجهها الأب من لبنان حيث يعمل كضابط في القوة الدولية التابعة للأمم المتحدة ، للمحافظة على السلام في هذه المنطقة ، ولكنه لايوجهها لابنته مباشرة ، بل إلى قرينة ((روحية)) تحل محلها باسم صوفي ، لتتولى هذه إيصال الرسائل إليها ، مع أنها لاتعرف عنها شيئاً .

 لتتولى هذه ايصال الرسائل إليها, مع أنها لا تعرف عنها شيئاً. ولهذا فإنها تقرأ هي هذه الرسائل, بدلاً من الابنة. وتتفتح من خلالها على أول التساؤلات الفلسفية عندما يسألها قائلاً, يا صوفي من أنت؟ ليشرح لها بعد ذلك أن عليها أن تخرج من قوقعة الحياة اليومية, لتفكر فيما هو أعلى وأسمى .

وتظل الرسائل تصل إلى بيته ، وإلى ابنته هيلديه ، ولكن دوماً عن طريق هذه الصوفي ((القرينة الروحية)) ، وفي مرحلة تالية نجد شخصاً يبدو في الرواية باسم ألبرتو كنوكس ، كبديل عن الأب ألبرت كناج ، وتصبح الرسائل تدريجياً أحاديث شخصية عن التأملات الفلسفية ، والأسئلة التي تطرحها ، واجوبة الفلاسفة عنها ، من خلال لقاءات في بيت متخيل ، للماجور ألبرتو ، يقع على شاطئ بحيرة في مدينة ليلسند ، أو في أمكنة أخرى ، كالكنيسة أو البيت الذي يسكنه هذا الألبرتو ، ((أي البديل الروحي للأب)) .

ويخيل إلينا من خلال هذه الأحاديث أن القالب الروائي ليس إلا وسيلة تشويق للقراءة ، تختصر أحياناً إلى الحد الأدنى ، فلا ينتهي الكتاب الا وقد اطلع القارئ على اهم الفلاسفة وآرائهم ، وأجوبتهم عن التساؤلات الكبرى التي لابد منها لكل انسان يفكر ، ولو بصورة جزئية .

أخيراً .. هذه الرواية  أخرجت مؤلفها إلى الانتشار العالمي حيث ترجمت إلى أكثر من ثلاث وخمسين لغة، وبيع منها أكثر من ثلاثين مليون نسخة، وتم تحويلها إلى فيلم سينمائي ولعبة فيديو،وهي حقاً رواية مختلفة ومميزة إلى أبعد الحدود .

خلاصة الأمر هي أن هذا الكتاب فلسفة أكثر من أنه قصة

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: