قواعد الإملاء

2072226082_afbd3a125b_m 

هذا الكتاب من أجمل الكتب الصغيره التي أطلعت عليها ، حيث أنه تناول مباحث مهمة في الإملاء تكثر فيها الأخطاء الإملائية ، مثل : وصل من بما قبلها ، فهل تكتب (عن من) أو (عمن) وكذلك وصل ما بما قبلها فماذا تكتب (عن ما) أو (عما) ، وغيرها من المباحث المهمة التي تناولها المؤلف .

مايميز الكتاب أسلوبه السهل والبسيط ، وكذلك خفته ، فالكتاب عبارة عن 70 صفحة من القطع المتوسط ، وهو من تأليف عبدالسلام هارون ، إذا عزمت على قرائته فانك ستنهيه في نصف ساعه وقد خرجت بحصيلة إملائية جيدة .

الكتاب عبارة عن خمسة أبواب :

  • الباب الأول : الهمزه

وقد تناول فيها المؤلف الهمزة أول الكلمة (همزة الوصل والقطع) ، والهمزة آخر الكلمة ( مثل جاء ، متهيئ ) وجاء ساكن ماقبلها أما متهيئ فمتحرك ماقبلها  ، وتناول كذلك الهمزة وسط الكلمة وذكر لها خمس حالات :

  1. ترسم ألفا مثل جزأين
  2. ترسم واواً مثل أرؤس
  3. ترسم ياءاً مثل أئذا
  4. ترسم مفردة مثل رداءين
  5. ترسم على نبرة هيئة
  • الباب الثاني : الألف اللينه

وقد تناول في هذا الباب الألف اللينة وسطاً مثل (قام) ، والألف اللينة طرفاً مثل (الفتى) ، وكذلك تناول الألف المبدلة من ياء المتكلم مثل (ياحسرتا) ، والألف المبدلة من نون التوكيد الخفية مثل (لنسفعا بالناصيه) ، والألف المبدلة من نون إذن مثل (إذاً) .

  • الباب الثالث : الحروف التي تزاد

وفي هذا الباب تحدث المؤلف عن الحروف التي تزاد وهي الألف والواو ، ونبه على خطأ يقع فيه كثير من الناس وهو زيادة الألف بعد واو الجمع اللاحقه لجمع المذكر السالم نحو : (مسلموا المدينة) والصحيح (مسلمو المدينة) .

  • الباب الرابع : الحروف التي تنقص

أما الباب الرابع فقد تحدث المؤلف عن الحروف التي تنقص وأشهرها : الألف ، وأل ، والواو ، والياء، والنون ، كما تحدث عن بعض الرموز التي استخدمت قديماً في الكتابة العلمية مثل (إلخ ، اهـ ) وغيرها من الرموز .

  • الباب الخامس : الفصل والوصل

وفي الباب الأخير وضع قاعدة عامة :  وهي أن ماصح الابتداء به والوقف عليه فصل ، ومالا فلا ، وقد تناول في هذا الباب وصل من بما قبلها مثل (فيمن ، وممن ، وعمن) ، وتناول وصل ما بما قبلها مثل (فيم) ، ووصل لا بما قبلها مثل (لئلا) .

واختتم المؤلف الكتاب بعلامات الترقيم واستعمالاتها وهي ( الـ، و الـ؛ و الـ. والـ: والـ؟ والـ! والـ( ) والـ(( )) والـ- والـ… ) .

الكتاب رائع ومرجع للكل ، الطالب والكاتب والمدون والمدير وغيرهم ، أنصحكم بقرائته

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: