المتحدث البارع

تحت شعار( تصفحه قبل شرائه ) ومن بين المئات من الكتب التي تتحدث عن الخطابة ومهارات الإلقاء لفت انتباهي كتاب صدر مؤخراً بعنوان ( المتحدث البارع ) لمؤلفه الأستاذ ياسر الحزيمي

كتاب امتاز عن غيره من بني جنسه بخفة الأسلوب وعمق المضمون وروعة الصياغة وجمال الإخراج ، عدل فيه الكاتب عن التنظير والمثالية إلى التطبيق والواقعية .

 قسمه إلى خمسة أبواب ، حيث سلط الضوء في المقدمة على ما أشغل الناس وقعد بالكثيرين منهم عن الإلقاء وأعني بذلك الخوف فذكر أسبابه وعلاجه ومظاهره وأنواعه ثم شرع في تقسيم بقية الأبواب تقسيما عمليا متتابعا يجعلك تعيش مع الملقي لحظة بلحظة وتحلق في سماء الجماهير حيث تكلّم عن المهارات العملية والأساليب العلمية لما يجب أن يفعله المتحدث البارع قبل الإلقاء وقبيل الإلقاء وأثناء الإلقاء وبعد الإلقاء .

فقد ذكر في الباب الأول ( قبل الإلقاء ) معايير اختيار الموضوع و طرق إعداد الكلمة وكيفية مراعاة أنماط المستمعين وأساليب احترافية في شد الانتباه وطرق عملية للحفظ والتذكر ثم تكلم في نهاية الباب عن الارتجال وكيفية التخلص من المآزق وقد أسماها الكاتب قوارب النجاة و هي خلاصة تجارب المؤلف وبحثه عن سر تميز بعض المتحدثين المرتجلين ساقها بشكل عملي مبسط .

ثم تحدث في الباب الثاني ( قبيل الإلقاء ) عن التهيئة النفسية للمتحدث قبيل لقائه بالجمهور حيث تناول موضوع الثقة وكيف تهتز وطرق رفع الثقة بالنفس في طرح يجمع بين العلاج المعرفي والسلوكي بروح نفسية ورؤى إسلامية .

ثم تحدث في الباب الثالث ( أثناء الإلقاء ) حيث وصف الإجراءات التي يفعلها الملقي عند خروجه لملاقاة الجمهور وسلط الضوء على المهارات العملية للمتحدث كفن الابتسامة ومهارات الصوت وطرق قراءة واستخدام لغة الجسد والتواصل البصري ومهارات العرض والتقديم ومهارات استقبال وتوجيه الأسئلة .

ثم شرع في الباب الرابع ( بعد الإلقاء ) في ذكر الخطوات الأخيرة والمؤثرة التي يفعلها المتحدث البارع قبل أن يغادر الجمهور ثم ذكر بعد ذلك طرق التدرب والممارسة والتقييم وأساليب تنمية اللغة وطرق التعامل مع المآزق .

ثم ختم بالباب الخامس والمتميز ( مهارات متقدمة ) تحدث فيه عن أنواع الجماهير وطرق التخاطب الأمثل معها وفن الإقناع وأسرار التأثير وكيفية مخاطبة الوعي والتأثير في اللاواعي .

كتاب رائع وقد استفدت منه كثيراً ، أنصح كل مهتم بالالقاء والخطابة قرائته

Advertisements

3 تعليقات »

  1. مشكور على هذا البرنامج

  2. غفران said

    كتاب رائع جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

  3. طه حسين said

    مشكورررررررررررررررررر على هذا الكتاب

RSS feed for comments on this post · TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: