خواطر قرآنية

نحن مقبلون على شهر رمضان ، وكلنا يقرأ القرآن دون فهم واضح لأهداف السورة التي يقرأها ولماذا نزلت وماهي الرسالة التي توجهها لنا هذه السورة ، وبالتالي فإن الناس يقرأون القرآن ويستشعرون في قراراة أنفسهم أن معاني القرآن غريبة عنهم ، بل قد ينظر لها البعض أنها غير مفهومة ، ويكفي قرائتها دون إدراك مغزاها وأهدافها .

وقد يفهم البعض معاني كلمات الآيات ، ولكنه يشعر أن آيات كل سورة متناثرة ، ليس لها أي علاقة تربطها ببعضها ، وأنه لايوجد هدف واحد للسورة تنتظم فيه جميع آياتها .

من هنا جاءت فكرة هذا الكتاب الرائع والتي تهدف إلى كسر الحواجز بين شباب الأمه وبين كتاب الله ، فهذا الكتاب يؤكد لقارئ  القرآن أن الترابط بين آيات كل سورة ترابط وثيق ، وأن كل سورة لها موضوع واحد وأهداف محددة ، وأن آيات السورة قد تبدو لأول وهلة متناثرة غير مترابطة ؛ لكنك إن امعنت النظر ، وعرفت هدف السورة وموضوعها ، عرفت أن آيات السورة متصلة اتصالاً عجيباً !! يوصلك بقوة لإدراك هدف السورة ، مما يزيدك حباً لكتاب الله وإيماناً بأنه تنزيل من حكيم خبير .

وبذلك نرى أن كل سورة من سور القرآن هي عبارة عن وحدة متكاملة ، تحقق هدفاً واضحاً ، وكل آية تخدم هذا الهدف من طريق واحد أو عدة طرق .

وحتى اسم السورة له علاقة بهذا الهدف ( ومن هنا نفهم سبب تسمية سور القرآن ، كالبقرة وآل عمران ويونس والنمل … ) وليس هذا فحسب ، بل إن كل سورة لها علاقة بما قبلها ومابعدها من السور ، لأن ترتيب سور القرآن هو أيضاً وحي من عند الله .

وبذلك نستخلص أن سور القرآن كلها عبارة عن سلسلة واحدة مترابطة ، بحيث أنك لو فهمت هدف أو أهداف السور القرآنية ، ستجد أنك فهمت مراد ربنا من هذه السور وماذا يريد منك الله في هذا الكتاب ، حتى لو لم تفهم معنى كل آية وكل كلمة على حده ، لأنك إذا فهمت الأهداف الكلية للسور فتكون قد فهمت القرآن كله .

أخيراً : لابد من التأكيد على أن هذا الكتاب ليس تفسيراً ، فكل ماهو فيه هو محاولة واجتهاد لمساعدة الشباب نحو المزيد من الفهم والتدبر لآيات القرآن .

إقتراح :

  • إجعل هذا الكتاب رفيقك في شهر مضان مع كتاب الله ، وقبل قراءة أي سورة من سور القرآن إطلع في هذا الكتاب على هدف هذه السورة ، وبيان علاقة اسم السورة بهدفها ، وماعلاقة السورة بما قبلها ومابعدها ، وماهي الآيات المؤكدة لهذا الهدف ، حتى تكون قرائتك للقرآن هذا الشهر قراءة بتدبر وفهم لكتاب الله تعالى .

مع تمنياتي لكم بقراءة متدبرة وخاشعة

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: