هذا الكتاب عبارة عن دراسة حديثية فقهية مستوعبة مستعرضة بالتحقيق والتنقيح للنصوص في موضوع (اللحية) من السنن والآثار ، مع اعتبار بيان أهل العلم وخلافهم في هذه المسألة.
مادفع المؤلف إلى تأليف هذا الكتاب مارآه شائعاً عند بعض الملتزمين وبعض طلبة العلم من تعظيم هذه المسألة والمبالغة فيها ، حتى أعطوها من القدسية أن جعلوا حالقها مرتكباً لكبيرة ، بل تناول بعضهم بهذا الوصف من يعتني بهيئتها بالأخذ منها وترتيبها .
وقد عرف المؤلف اللحية بأنها : الشعر النابت على الذقن والعارضين من وجه الرجل ، كما بين أن العنفقة ليست من اللحية ، وكذلك ماينبت من الشعر على الخد غير العارضين ، كما بين أن الشعر الذي ينبت على الرقبة خارجاً عن حد عظمي اللحيين والذقن ليس من اللحية .
ويرى المؤلف أن اتخاذ اللحية من اتخاذ الشعر ، والسنة لمن كان له شعر أن يكرمه ويحسن هيئته ومنظره ، بقص مناسب ، وترتيب وترجيل ودهن وإصلاح وصبغ وغير ذلك مما يوافق الهيئة الحسنة .
وقد جمع المؤلف في الباب الأول ماورد من الأحاديث والآثار في شأن إعفاء اللحية ، حرر الثابت منها وغير الثابت ، فهو يرى أن مافعله في الباب الأول مقدمة ضرورية لتحرير حكم هذه المسألة ، فهي لم ترد في كتاب الله تعالى ، وإنما جاء ذكرها في السنة ، وقد جاء الباب الأول في خمسة فصول هي :
- الأحاديث الدالة على صفة لحية النبي صلى الله عليه وسلم .
- الأحاديث الآمرة بإعفاء اللحى .
- الأحاديث أن إعفاء اللحية من الفطرة .
- الأحاديث في الأخذ من اللحية .
- الآثار عن الصحابة في إعفاء اللحية والأخذ منها .
أما في الباب الثاني فقد قام المؤلف بتحرير حكم المسالة من خلال دراسة فقهية لحكم إعفاء اللحية في نصوص الكتاب والسنة ومذاهب علماء الأمة وتحرير الراجح في أحكامها ، وقد جاء الفصل الثاني في أربعة فصول :
- حكم إعفاء اللحية في دلالة النصوص الثابتة .
- تحرير مذاهب الفقهاء في إعفاء اللحية .
- مناقشة استدلالات المبالغين في حكم إعفاء اللحية .
- حكم تهذيب اللحية وتحسين هيئتها .
وقد انتهى بحث المؤلف إلى نتائج ذكرها في خاتمة كتابه وهي :
- تعريف اللحية .
- خلاصة الدراسة الحديثية .
- خلاصة الدراسة الفقهية .
بقي أن أذكر أن الكتاب يقع في مجلد مكون من 330 صفحة من القطع الكبير ، وهو من تأليف عبدالله بن يوسف الجديع ومن توزيع مؤسسة الريان .
تمنياتي لكم بقراءة ماتعة
عبدالخالق said
كيف احصل على نسخة من الكتاب
وشكرا