الخطوات السبع الكبار للدخول في سوق العقار

Real Estate = Big Money

هذا الكتاب يتحدث عن مورد من أهم الموارد في المملكة العربية السعودية ، حيث وصف المؤلف هذا المورد بأنه يحتل المرتبة الثانية بعد النفط ، ذلك المورد هو العقار ؛ لأن حجم التداول فيه تجاوز الـ(الأربعة تريليون ريال) .

يتضمن هذا الكتاب شرحاً للخطوات الصحيحة التي يتوجب على المبتدئ في العمل العقاري الاطلاع عليها بالإضافة إلى إيراد بعض الأنظمة والقرارات الناظمة للشأن العقاري ، وقد نجح المؤلف في عرض هذه المعلومات عرضاً ميسراً وتناولها تناولاً سهلاً .

واولى الخطوات التي ذكرها المؤلف ( حدد هدفك ، وميولك ورغباتك الشخصية) إذ يوضح المؤلف في هذه الخطوة أهمية وجود الميول للعمل العقاري ، وأهمية تحديد الهدف المراد الوصول اليه في المجال العقاري .

أما الخطوة الثانية فهي ( حدد معلومات ، إقرأ ثم إقرأ ثم إقرأ ) إذ يشدد المؤلف على أهمية القراءة في كل مايخص المجال العقاري ، سواء كان عن التربة والماء والمناسيب والأراضي المنخفضة والمرتفعة أو في مواد البناء أوفي العقود والمواثيق أو في المعاملات والمرافعات وركز المؤلف على أهمية القراءة عن مايثري فكر العقاري في مجال العلاقات الانسانية فبدونه لايمكن المضي في عالم العقار ؟.

بعد ذلك تناول المؤلف الخطوة الثالثة والتي هي ( رتب ميزانيتك ، ضع النقاط على الحروف ) وقد بين في هذه الخطوه أهمية وضع الميزانية ومثل لذلك ببعض الأمثلة .

تلا الخطوة السابقة الخطوة الرابعة ( كن مرناً معطاءً ولاتكن مبذراً ) وأكد في هذه الخطوة أهمية المرونة في التعامل وخاصة في مسألة السعي كما ذكر في هذه الخطوة بعض طرائف العقاريين في السعي .

وفي الخطوة الخامسة التي كانت بعنوان ( ادخل الى السوق واثق الخطى ) حرص المؤلف على ضرورة اقتناص الفرص وعدم تركها تمر الى الغير ، كما أوضح في هذه الخطوة طبيعة الصفقة العقارية .

أما الخطوة السادسة فقد كانت بعنوان ( لاتنس نصيبك من الدنيا ) ويقصد بها المؤلف أن لاتلهيك تجارة العقار عن أهلك ( فلأهلك عليك حقا) كما ان لنفسك عليك حقا ، فالعدل بينام يوفر للإنسان حياة هانئة .

وختم المؤلف خطواته بالخطوة السابعة والتي هي  (ضع رؤيتك واحمل رسالتك وابدا مشروعك على بركة الله ) أكد فيها أن العقاري عند ممارسته لمهنة أو حرفة العقار ففي كلتا الحالتين يكون حاملاً رسالة وصاحب رؤية يجب عيه ايصالها بكل امانة واخلاص ( الى من يهمهم الأمر) كما أكد في هذه الخطوة أن مهنة العقار ذات طابع انساني قبل ان تكون تجارة او استثمار ، ذلك لأن فيها الاستشارة فان من يتقدم اليك طلبا في مشورتك فهو يأمنك على مايملك ، فعلى العقاري ان يتحمل مسئولية عمله امام الله اولا واخيرا ثم امام الناس .

وختم المؤلف كتابه بذكر الأنظمة التي جيب على العقاري الامام بها وهي :

  • نظام التسجيل العيني للعقار
  • نظام المساهمات العقارية
  • لائحة تنظيم المكاتب العقارية
  • اللائحة التنفيذية للمكاتب العقارية

بقي أن أذكر أن الكتاب من تأليف خالد القحطاني رئيس الجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية ، ويقع الكتاب في 174 صفحة من القطع المتوسط وهو من نشر مكتبة المتنبي .

كتاب رائع ، وقد يكون أهم مرجع ، موجه لكل من أراد الدخول في السوق العقار

تمنياتي لكم بقراءة ماتعه

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: