دولة النساء ( معجم ثقافي ، إجتماعي ، لغوي ، عن المرأة )

look girl 'soda float'

هذا الكتاب من أروع الكتب التي قرأتها ، وهو حقاً معجم كما ذكر المؤلف ذلك على غلاف الكتاب ، فالمؤلف لم يترك شيئاً أدبياً ولالغوياً عن المرأة إلا وذكره في هذا الكتاب .

وقد جعله المؤلف في ثماني أبواب : وكان الباب الأول عن مركز المرأة وقد ذكر فيه الأحاديث والمقولات والقصائد والأمثال التي تبين مركز المرأة ، أما الباب الثاني فهو عن الملاحة والجمال عند النساء ، وقد ذكر فيه بعض عبقريات الشعراء في وصف جمال المرأة كما أفرد فيه فصلاً يحض المراة على التزين والجمال .

أما الباب الثالث فقد كان في حض الرجال على الوصاية بالنساء ، وقد بدأ المؤلف هذا الباب بما جاء في خطبة الوداع مما يخص النساء ، تلا ذلك حديث أم زرع وأبي زرع ، وبعض القصائد والمأثورات في حض الرجال على الوصاية بالنساء ، وانتقل بعدها الى الباب الرابع الذي كان بعنوان فتنة النساء والحض على توقيها .

بعد ذلك انتقل المؤلف الى الباب الخامس وحث فيه على العفه وصون النفس عن المعصية وذكر خطر الزنا ومايؤدي اليه ، تلا ذلك الباب السادس وهو في اختيار النساء الشباب والمردان والأغنياء وسبب ذلك ، وذكر الأقوال المأثورة في ذلك وبعض القصائد .

أما الباب السادس فقد جعله المؤلف في الدمامة والقبح ، والباب السابع كان في رمي النساء بالكيد والمكر ، كما تعرض المؤلف في الباب السابع للغيرة والتديث ، وعذر الراغبين عن الزواج ، وآية حب المرأة لزوجها وبغضها له ، وأنهى كتابه بفصل في الطلاق .

هذا الكتاب الرائع لاأعرف كيف وقع في يدي ، وأذكر أني إشتريته أيام خطبتي ، فاستفدت منه استفادة كبيرة ، وهو من تأليف عبدالرحمن البرقوقي ،ويقع في 668 صفحه من القطع الكبير ، إلا أن مشكلته الكبيره عدم ذكر المراجع وتخريج الأحاديث ، فقد ذكر كثيراً من الأحاديث الضعيفه .

كتاب ممتع أنصحكم باقتنائه

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: