جامع بيان العلم وفضله

العلم غاية كل إنسان على وجه الأرض. فهو من الأسباب التي يرتقي بها الإنسان في حياته. وهذا الكتاب يوضح لنا جلياً أهمية العلم وفضله على الإنسان.

فالعلامة بن عبدالبر هو واحد من العلماء المسلمين الذين ألفوا في بيان طرق التعلم والتعليم وبينوا كيفية تلقيه واختيار فروعه وشروطه إضافة إلى صفات العالم وآداب المتعلم .

حيث يوضح الامام بن عبدالبر على ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية معنى العلم وفضل طلبه، وحمد السعي فيه، والعناية به، وتبين فساد القول في دين الله بغير فهم، وتحريم الحكم بغير حجة، وما الذي أجيز في الاحتجاج والجدل؟ وما الذي كره منه؟ وما الذي ذم من الرأي؟ وما حمد منه؟ وما يجوز من التقليد، وما حرم منه.

 كما أوضح الامام بن عبدالبر آداب التعلم وما يلزم العالم والمتعلم التخلق به، والمواظبة عليه، وكيف وجه الطلب، وما حمد ومدح فيه من الاجتهاد، والنصب إلى سائر أنواع آداب التعلم والتعليم وفضل ذلك، وتلخيص ذلك باباً باباً مما روي عن حلف الأمة لتتبع هديهم وسلوك سبيلهم، ولمعرفة ما اعتمدوا عليه من ذلك مجتمعين أو مختلفين في المعنى منه.

وقد قسَّم ابن عبد البر الكتاب إلى أبواب كثيرة، وجعل لكل باب عنوانًا يحمل إشارة مختصرة لمضمون أحاديث الباب ،ولم يقتصر المصنف على ذكر الأحاديث المرفوعه فحسب بل ذكر كذلك الموقوف والمقطوع، فضلًا عن جملة كبيرة من الأشعار المستجادة المتعلقة بموضوع الكتاب، وهو في كل هذا يسوق النصوص بأسانيده، ولكنه مع هذا كان يقف في بعض المواضع ناقدًا ومحللًا ومستخلصًا للقواعد العامة من النصوص ، ولأن المصنف محدث وفقيه فقد ظهرت اهتماماته التربوية في الغالب في شكل حقائق وأحكام فقهية مدعومة بالأدلة من الكتاب والسنة.

أخيراً يعد هذا الكتاب العظيم منهجًا تربويًّا متكاملًا لتكوين طالب العلم كما أنه قد احتفظ لنا بجملة كبيرة من أقوال أئمة السلف في العلم وفضله وآداب طلبته وطرق تحصيله. 

كتاب رائع ، أرى أنه مهم لكل مبتدئ في طالب العلم ، وكذلك طلاب العلم

لتحميل الكتاب

http://www.almeshkat.net/books/archive/books/Jame3-byan%20al3elm.zip

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: