لماذا تأخر المسلمون ؟ ولماذا تقدم غيرهم ؟

إن تخلف المسلمين هو معضلة المعضلات ، التي وقف أمامها العلماء والمفكرون ، يقلبون فيها وجوه النظر ، ولاشك أن التخلف هو نتيجة عوامل داخليه ذكر بعضها مؤلف هذا الكتاب ، كالجهل واليأس والكسل ، ومنها عوامل خارجية سببها العدو الذي أحس بضعف المسلمين ، فجيش الجيوش لاحتلال بلادهم ، ونهب ثرواتهم ، وسلب حرياتهم ، وعندما رحل ترك أذناباً له ، يقومون بمصالحه ويحققون مآربه .

ورصد مظاهر التخلف الداخلية والخارجية وعدم إغفال أي منها هو الخطوة الأولى لمعرفة الأسباب التي أدت إلى هذا الواقع المزري الذي تعيشه الأمة من المحيط إلى المحيط .

لقد تحدث المؤلف عن مظاهر التخلف وأسبابه ، فذكر منها الجهل والتقليد والبخل والخوف من المغامرة ، وبين أن ذلك يورث في الأمة الوهن ، الذي هو حب الدعة والكسل والتواني والنظرة الجامدة .

كما تحدث المؤلف عن الفساد الذي هو السبب الأكبر للتخلف ، وخاصة فساد الأمراء والعلماء ، ومايجره على الأمة من بلاء ، ففساد الأمراء والعلماء يحول بين الأمة وبين الإصلاح أو البناء ولذا كان السبيل نحو التقدم لابد أن يسلك سبيلين :

  • سبيل العلم النافع .
  • سبيل الأخلاق القويمة .
  • ومن خلال هاتين السبيلين يمكن القضاء على الجهل والفساد ، وإلا فلا أمل بالنجاح ، وسيبقى التخلف ينوء بكلكله على صدر هذه الأمه .وخص الأمير أذناب الغرب ودعاة الفرنجة بالحديث الطويل ، ففند شبهانهم التي يريدون من خلالها عزل الاسلام عن الحياة ، ورد على دعاة التثبيط ، الذين يشككون الأمة في قدراتها ، ويسلبونها ثقتها بنفسها ، ويزرعون الفشل والشك في قلوب أبنائها ، وأنهم أعجز من أن يصنعوا شيئاً ذا بال .

    والكتاب بما تضمنه من نظرات ثاقبة وآراء حصيفة لايزال يمثل ورقة عمل يمكن الانطلاق منها الى درس ملف التخلف الذي يزداد كل يوم تعقيداً ، ويحتاج لجهود قد لايطيقها فرد مهما أوتي من علم وخبرة ، ولابد أن تنهض به مؤسسات إسلامية متخصصة .

    أخيراً الكتاب من تأليف الأمير شكيب أرسلان ، وهو من سلسلة كتب قيمة ، الكتاب الـ 59 ، التي هي من انتاج دار القلم ، أتمنى لكم قراءة ماتعة

    Advertisements

    اترك رد

    إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

    WordPress.com Logo

    أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

    صورة تويتر

    أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

    Facebook photo

    أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

    Google+ photo

    أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

    Connecting to %s

    %d مدونون معجبون بهذه: