حال الأمة ..؟

كنت أشاهد التلفاز قبل عدة أيام فتوقفت على قناة ” الجزيرة مباشر ” وكان فيها محاضرة للمفكر والباحث الكبير الدكتور عبدالله النفيسي ، بصراحة شدتني المحاضرة جدا ، مع عدم ميلي للسياسة ، وجهلي الكبير في امورها ، وأكثر ماشدني عنوانها ، فقد ذكر الدكتور النفيسي في محاضرته أن العالم العربي كله بدون استثناء يعاني من ثلاث مشاكل خطيرة جداوهي :

الطغيان السياسي استئثار القلة بالقرار السياسي، يقررون ونحن ننفذ. مما زادالطغيان السياسي في الجزيرة العربية هو أن النظم الحاكمة بلا استثناء تمارسالحكم والتجارة في نفس الوقت. فهي تحكم وهي في نفس الوقت كتل في السوق تزاحم الناس على أرزاقها، والذي يجمع بين الحكم والتجارة حتما سيحرف القرار
السياسي لمصلحته.

سوء توزيع الثروة : فهناك الغني الذي لا يعرف مايفعل بالأموال التي تحت يده، وهناك الفقير الذي لا يستطيع أن يأكل الخبز اليومي أو أن يستر أهله وبيته فنحن دول نصدر النفط بمليارات الدولارات، ومع ذلك فهناك طوابير طويلة لا آخر لها من الذين يطلبون من الدولة توفير سكن لهم ولا سكن لهم، شأنهم شأن العمالة الوافدة.

التحلل الاجتماعي: ليس بمعناه الأخلاقي فقط بل بمعناه المؤسسي وقل عن التحلل الاجتماعي ما تشاء.

فالتيارات الإسلامية في الجزيرة العربية للأسف لم تقف موقفا حاسما وواضحا إزاء هذه المواقف الثلاث. ودخلت في متاهة المواقف البسيطة الهامشية.

ولذلك أنا أقول إن هناك: إسلام ميكانيكي وإسلام ديناميكي.
إسلام ميكانيكي: الإسلام الطقوسي الشعائري الذي بوسع أي أحد أن يتوغل فيه وهذا ما توغلت فيه التيارات الإسلامية في الجزيرة العربية.

الإسلام الديناميكي: هو الذي يعقب الإسلام الميكانيكي فيصبح لدى المسلم أفق سياسي على ضوءه يتحرك وعلى ضوءه يعمل، وهذا ليس متحققا في التيارات الإسلامية في الجزيرة العربية.

أعتقد أنه ما لم تصحو الجماعات الإسلامية لمقارعة هذا الثالوث الخطير فليس لها مستقبل.

محاضرة رائعه وهذا رابط التنزيل

http://www.zshare.net/audio/114753276482f6e6

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: